انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


برنامج الدبلوم

برنامج دبلوم مراقبة الطرق:

وصف الدبلوم:

لقد تم تصميم هذا البرنامج بما يوافق الاحتياجات التدريبية في سوق العمل المحلية وذلك بالأعتماد على المعيار المهني الوطني.

ويتضمن التدريب في برنامج مراقبة الطرق على المهارات العامة في إستخدام اللغة الإنجليزية، تطبيقات الحاسب الآلي، والرياضيات، الفيزياء، الثقافة الإسلامية، بالإضافة إلى المهارات التخصصية في خواص التربة واختباراتها، خواص الأسفلت، تصميم الخلطات الأسفلتية، عيوب الطرق ، صيانة الطرق، قراءة المخططات، الكميات والمواصفات، التوقيع المساحي لأعمال الطرق، أسس الإشراف ومراقبة الجودة، تقنيات تقييم طبقات رصف الطرق، ويتم التدريب في تخصص مراقبة طرق  في زمن يستغرق  (1360) ساعة تدريبية نظرية وعملية بالإضافة إلى (420) ساعة تدريب في سوق العمل.

ويتم قبول المتدرب في هذا البرنامج بشهادة الثانوية العامة (علمي)، ويمنح الخريج في هذا القسم شهادة إتمام برنامج مراقبة الطرق  و يعمل في المجالات المرتبطة  بالطرق كالإشراف على تنفيذ الطرق ومراقبة جودة التنفيذ

 

برنامج دبلوم فني خطوط حديدية:

وصف الدبلوم:

صمم دبلوم تقنية الخطوط الحديدية في قسم تقنية المدنية بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلية للتخصص، ويتم التدريب هذا التخصص في خمسة فصول تدريبية نصفية، مدة كل فصل تدريبي ثمانية عشر أسبوعاً تدريبياً، بمجموع (1792) ساعة تدريب، إضافة إلى (490) ساعة تدريب عملي في سوق العمل. بما لا يزيد عن (2282) ساعة معتمدة. 

ويتم التدريب في هذا البرنامج على المهارات التخصصية في: في مجال هندسة الخطوط الحديدية، وتخطيط محطات وشبكات الخطوط الحديدية وكيفية الرسم باستخدام برنامج الأوتوكاد. وقراءة المخططات لمشاريع الخطوط الحديدية ودراستها والتأكد من اكتمالها وصلاحيتها للتنفيذ والخطوات اللازمة لاستلام موقع العمل وتجهيزه، واتخاذ اجراءات الأمن والسلامة اللازمة لإنجاز مشاريع الخطوط الحديدية، كما يتضمن البرنامج أيضا المواصفات القياسية العالمية والمحلية وحساب كميات مختلف الأعمال، وأعمال الاشراف على التنفيذ والتأكد من تطبيق المواصفات وتحقيق الجودة المطلوبة، بالإضافة إلى المهارات التخصصية التي تعرف المتدرب على خواص واختبارات التربة والمواد والأعمال المساحية وضبط ومراقبة الجودة.

 ويتم قبول المتدرب في هذا البرنامج بشهادة الثانوية العامة (علمي)، ويمنح الخريج في هذا القسم شهادة إتمام برنامج دبلوم فني خطوط حديدية ويعمل في المجالات المرتبطة بهندسة الخطوط الحديدية وخطوط المترو كفني خطوط حديدية.